PRO & KONTRA UCAPAN "SELAMAT NATAL"
Ada beberapa hal yang perlu diperhatikan tentang masalah ini :
1. Mengucapkan selamat natal merupakan persoalan yang diperselisihkan di antara ulama’.
2. Versi yang melarang berargumen karena beberapa alasan sebagai berikut :
Pertama, mengucapkan natal dianggap sebagai bentuk tasyabbuh (menyerupai) syi’ar orang-orang kafir.
Kedua, Memberikan ucapan selamat natal dianggap ridlo akan kemakshiatan.
Di antara teks-teks keagamaan yang dijadikan rujukan adalah :
أحكام أهل الذمة – لابن القيم الجوزية الحنبلي (ج 1 / ص 441(
وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم فيقول عيد مبارك عليك أو تهنأ بهذا العيد ونحوه فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثما عند الله وأشد مقتا من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ولا يدري قبح ما فعل فمن هنأ عبدا بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه
مغني المحتاج – للامام الخطيب الشربيني الشافعي (ج 17 / ص 136)
وَيُعَزَّرُ مَنْ وَافَقَ الْكُفَّارَ فِي أَعْيَادِهِمْ ، وَمَنْ يُمْسِكُ الْحَيَّةَ وَيَدْخُلُ النَّارَ ، وَمَنْ قَالَ لِذِمِّيٍّ يَا حَاجُّ ، وَمَنْ هَنَّأَهُ بِعِيدِهِ ، وَمَنْ سَمَّى زَائِرَ قُبُورِ الصَّالِحِينَ حَاجًّا ، وَالسَّاعِي بِالنَّمِيمَةِ لِكَثْرَةِ إفْسَادِهَا بَيْنَ النَّاسِ .
الأمر بالاتباع والنهي عن الابتداع – للامام السيوطي الشافعي (ج 1 / ص 13)
النهي عن الاحتفال بما يسمى بليلة رأس السنة الميلادية
ومما يفعله كثير من الناس في فصل الشتاء، ويزعمون أنه ميلاد عيسى عليه السلام، فجميع ما يصنع أيضاً في هذه الليالي من المنكرات، مثل: إيقاد النيران، وإحداث طعام، وشراء شمع، وغير ذلك؛ فإن اتخاذ هذه المواليد موسماً هو دين النصارى، وليس لذلك أصل في دين الإسلام. ولم يكن لهذا الميلاد ذكر في عهد السلف الماضين، بل أصله مأخوذ عن النصارى، وانضم إليه بسبب طبيعي، وهو كونه في الشتاء المناسب لإيقاد النيران. ثم إن النصارى تزعم أن يحيى عليه السلام بعد الميلاد بأيام عمد عيسى عليه السلام في ماء المعمودية، فهم يتعمدون - أعني النصارى، في هذا الوقت ويسمونه عيد الغطاس. وقد صار كثير من جُهل المسلمين يدخلون أولادهم الحمام في هذا الوقت، ويزعمون أن ذلك ينفع الولد. وهذا من دين النصارى، وهو من أقبح المنكرات المحرمة. النهي عن التشبه بالكافرين ومن ذلك أعياد اليهود أو غيرهم من الكافرين أو الأعاجم والأعراب الضالين، لا ينبغي للمسلم أن يتشبه بهم في شيء من ذلك، ولا يوافقهم عليه
(الفتاوى الكبرى الفقهية 4لابن حجر الهيتيمي /239)
ومن أقبح البدع موافقة المسلمين النصارى في أعيادهم بالتشبه بأكلهم والهدية لهم وقبول هديتهم فيه وأكثر الناس اعتناء بذلك المصريون وقد قال صلى الله عليه وسلم { من تشبه بقوم فهو منهم } بل قال ابن الحاج لا يحل لمسلم أن يبيع نصرانيا شيئا من مصلحة عيده لا لحما ولا أدما ولا ثوبا ولا يعارون شيئا ولو دابة إذ هو معاونة لهم على كفرهم وعلى ولاة الأمر منع المسلمين من ذلك
عون المعبود لحمد شمس الحق العظيم الآبادي ج 11 ص 74
وقال القارئ: أي من شبه نفسه بالكفار مثلا من اللباس وغيره أو بالفساق أو الفجار أو بأهل التصوف والصلحاء الأبرار فهو منهم أي في الإثم والخير
3. Versi yang memperbolehkan berargumen dengan :
Pertama, bahwa ucapan selamat natal adalah salah satu bentuk mukhalathah zhahirah (hubungan lahiriyah yang wajar) dengan non muslim.
Kedua, mengucapkan natal dimaksudkan untuk menghormati Nabi Isa AS. Dan menghormati Nabi-Nabi sebelum Rasulullah termasuk dlarurati hadza al-Din (sebuah kema’luman dalam agama).
Ketiga, ucapan selamat natal tidak akan merubah keyakinan orang islam, bahwa Nabi Isa (yesus) bukanlah Tuhan. Nabi Isa adalah utusan Allah.
4. Beberapa ulama yang memperbolehkan sejauh ini didominasi oleh ulama kontemporer. Di antaranya Habib Umar bin Hafizh (Yaman), Habib Ali al-Jufri (Yaman), Syaikh Musthafa Zarqa’ (Syria), Syaikh Ramadlan al-Buthi dll.
Referensi:
استفتاء الناس للامام الشهيد البوطي ص 10
هل يجوز تهنئة غير المسلمين بأعيادهم وخاصة النصارى ؟ وماذا اذا إضطر لذلك هل من صيغة مفضلة.وهل تجوز تعزيتهم أو القول "رحمه الله" ؟
يجوز تهنئة الكتابيين : النصارى واليهودي بأفراحهم ويجوز تعزيتهم بمصائبهم بل يسن ذلك كما نص عليه الفقهاء ويجوز الدخول لمعابدهم لمناسبة ما بشرط ان لا يشترك معهم في عبادتهم.
atau Kunjungi beberapa alamat ini :
http://www.tribunnews.com/…/quraish-shihab-kata-siapa-ucapk…
http://www.muslimoderat.com/…/habib-umar-bin-hafidz-dan-hab…
www.elhooda.net/…/habib-salim-menjawab-hukum-mengucap-sela…/
5. Pro & Kontra tentang ucapan selamat natal di atas berlaku saat kondisi normal (tidak hajat atau dlarurat). Jika tidak mengucapkan selamat natal terdapat kekhawatiran hal-hal yang tidak diinginkan, misalkan ancaman pemecatan dari atasan, berada di wilayah yang rawan konflik, dll, maka diperbolehkan tanpa ada khilaf.
Syaikh Ibnu al-Qayyim al-Jauziyyah mengatakan :
أحكام أهل الذمة - (ج 1 / ص 441(
وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم فيقول عيد مبارك عليك أو تهنأ بهذا العيد ونحوه فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثما عند الله وأشد مقتا من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه ...الى ان قال... وإن بلي الرجل بذلك فتعاطاه دفعا لشر يتوقعه منهم
فمشى إليهم ولم يقل إلا خيرا ودعا لهم بالتوفيق والتسديد فلا بأس بذلك وبالله التوفيق
www.elhooda.net/…/habib-salim-menjawab-hukum-mengucap-sela…/.
6. Jika memang tidak ada hajat atau dlarurat, sebaiknya bagi warga muslim mengikuti pendapat yang melarang. Agar Ia selamat dari mutasyabihat (perkara-perkara yang samar hukumnya). Rasulullah SAW. bersabda :
الْحَلاَلُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ وَبَيْنَهُمَا مُشْتَبِهَاتٌ لاَ يَعْلَمُهَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِعِرْضِهِ وَدِينِهِ وَمَنْ وَقَعَ فِى الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِى الْحَرَامِ
“Perkara halal telah jelas. Perkara haram telah jelas. Di antara keduanya terdapat beberapa perkara samar yang tidak diketahui mayoritas manusia. Barang siapa menjauhi beberapa perkara samar tersebut, maka kehormatan dan kehormatannya terselamatkan. Barang siapa melakukan perkara syubhat, maka (sangat dikhawatirkan) jatuh pada perkara haram. (HR. Al-Baihaqi).
7. Menjaga kerukunan dan keamanan tetap menjadi tanggung jawab bersama. Boleh saja anda tidak setuju dengan pendapat pihak lain, namun tidak harus saling mencaci maki.
WaAllahu a'lam bisshowab...
0 Response to "PRO & KONTRA UCAPAN "SELAMAT NATAL""
Post a Comment